عندما نرسم وجه إنسان من الخيال ودون أن نعرف التقسيم الصحيح لوجهه لابد أن نقع ببعض الأخطاء
ومهما حاولنا فلن نعرف مكمن الخطأ مالم نكن قد درسنا هذه الأسس
هناك مقاييس معينه متعارف عليها عالمياً لتقسيم وجه الإنسان يتبعها جميع رسامي الأشخاص
المحترفين لذلك لا نجد أخطاء بالأبعاد وبالتناسب لديهم إلا فيما ندر.. فهم لا يرسمون عشوائياً
كما الكثيرون منا ... لذلك نجد الفرق بين رسومات الكارتون الغربية العربية كبير جداً
من حيث المستوى .. ولا تعرفون السبب
بإذن الله بهذا الدرس سأشرح لكم التقسيم الصحيح لوجه الإنسان وكيف نستفيد من برنامج الفوتوشوب
لتسهيل هذا التقسيم أثناء الرسم
(هذا الدرس يصلح للرسامين الرقميين والتقليديين بنفس الوقت )
نبدأ الدرس
بإستخدام برنامج الفوتوشوب : نفتح عمل جديد بمقاس 1000*1000 مثلاً
ثم نذهب إلى الخيار الموضح بالصورة
ثم نذهب إلى الخيار التالي
ستظهر هذه النافذه... نختار الموضح بالصورة التالية
سيظهر ملف العمل بالشكل التالي
كان المفترض أن أبدأ بالرسم فوراً لو كنا ببرنامج كوريل بينتر...لكن ببرنامج الفوتوشوب
الرسم أثناء وجود الــ Grid غير ممكن فالخطوط عند إقترابها من هذه المربعات ستتبعها (جربوا
أن ترسموا وستستوعبون ما يحدث ) لذا يجب أن نستعيض عن هذه الخطوط بــ أن نرسمها على لير
منفرد ... ونقوم برسمها بالأداة التالية ونختار الخيارات الموضحة بالصورة (مع ملاحظة الضغط
على زر Shift كي تكون الخطوط مستقيمه تماماً )
وبعد أن ننتهي من رسمها نخفف شفافية اللير
كي يكون لون الخطوط فاتح جداً ( البينتر إحترافي أكثر من هذه الناحيه ويوفر كل هذه الخطوات
فالرسم على الــ Grid سلس جداً ولا داعي لأن نرسم هذه الخطوط )
سنبدأ الآن بالرسم
( أنا سأعمل على برنامج كوريل بينتر أما أنتم فاعملوا على الفوتوشوب فالنتيجه ستكون واحده )
ملاحظه : يجب أن تمتلك تابلت كي تستطيع تطبيق الدرس
إبدأ باختيار فرشة صغيرة الحجم حساسة للضغط
تقسيم وجه الإنسان :
1- وجه الإنسان عموماً يرسم كشكل البيضه ( عرضه يساوي تقريباً 5 عيون
وطوله من6 إلى 7 عيون تقريباً )
تستخدم العين كمقياس للوجه ونحن هنا بالفوتوشوب سنعتبر كل مربع عين
2- نرسم خط أفقي بمنتصف الوجه تماماً كي يقسمه إلى قسمين
3- هذا الخط يمر بمنتصف العينان تماماً... ونترك مسافه بين العينان تقدر بعين (مربع بالفوتوشوب)
وكل عين كما قلنا سابقاً بعرض مربع تقريباً
4- نقسم الجزء السفلي إلى قسمين كي نرسم الأنف
4- طول الأنف عين ونصف تقريباً وعرضه عين (العين = مربع كما ذكرنا)
6- نقسم الجزء السفلي أيضاً إلى قسمين كي نرسم الشفاة
5- نهاية الشفاة تكون فوق هذا الخط .. وإرتفاع الشفاة يتراوح بين نصف مربع أو ثلاث أرباع مربع
كي تتوازن الملامح يجب أن يتحقق الشكل التالي
مثلث متساوي الأضلاع .. زواياه تمثل : زاوية العين اليمنى الخارجية وزاوية العين اليسرى الخارجية
وأسفل الشفة السفلية وبالمنتصف تماماً ..إذا إستطعتم رسم هذا المثلث المتساوي الأضلاع فهذا
يعني أن مقاييس الفم والعينان سليمه
أيضاً زوايا الفم يجب أن تقابل منتصف العين
أما الأذنان.. فــ بداية الأذن تقابل نقطة التقاء الأنف مع الحاجب.. ونهاية الأذنان تقابلان أرنبة الأنف
ملاحظة: هذه النسب لا تلزم الرسام بشكل مطابق تماماً..بل يسمح ببعض الزياده أو النقصان المعقولين
كأن أزيد من حجم الشفاة قليلاً أو أن أزيد من إتساع العينان أو ربما أحببت أن أجعلهم أضيق..التغيير
البسيط بالمقاييس يعطي التأثير المطلوب...لكن يجب أن تبقى الملامح متوازنه
بالدرس القادم سأشرح تقسيم جسم الإنسان بإذن الله .
تم بحمد الله.