المدرسة التجريدية اكثر من مجرد شخابيط على ورق
اقرأ معنا لتتعرف على هذا النوع من الفن الغير مفهوم للكثيرين
تعريف التجريدية:2
. لغة :التجريد هو كلمة مشتقة من فعل جرد ، يجرد ، تجريدا
معناه انتزع واخذ منه الشئ بالقوة ، أطلقت هذه الصفة على إحدى الاتجاهات الفنية الحديثة
3.
اصطلاحا :هي
الاتجاه الذي يبتعد بالرسم عن تصوير أي شكل معروف ويهدف ا تأليف فني أو
شكلي لا يعالج موضوعا ما ، ولا يستخدم سوى الألوان و الخطوط ، و هناك
نوعان من التجريدية
v تجريدية تعبيرية :
يعتبر الروسي
كتندنسكي (1944-1866) هو مبتدعه ، ويحاول أن يجعل التصوير مماثلا للموسيقى
التي تشبه أصواتها أي أصوات معروفة و قد بدا هذا الاتجاه في ألمانيا عام
1910م
v تجريدية هندسية :
أبدعها ( مون دريان ) الذي جعل
المستطيل و المربع أساس للتصميم سواء في العمارة أو النحت أو التصوير ،
وقد طبعت تصميماته على النسيج منذ بضع سنوات ......
أسباب ظهورها :
رفض نقل الواقع و الاتجاه إلى المشاعر والأحاسيس .
· مميزاتها:
1. مخالفة قواعد الرسم الواقعي
2. الإفراط في تشويه الأشكال الواقعية
3. . تحويل الصورة إلى فوضى ، إلى مساحات ، خطوط خالية من الواقعية
4. تحويل العناصر إلى أشكال، تشبه الأشكال الهندسية ( مثلثات، دوائر......) بحيث يوحي الشكل الواحد معاني متعددة
. اشهر روادها :فاسيلي كاندانسكي 1866-1944): روسي
، من اشهر لوحاته : الارتجال ، تراكيب
محمد خده 1930-1991): جزائري، من أشهر لوحاته: الأسطورة القديمة، أثار للربح.
بيت مندريون 1872-1944) :
هولندي ، من أشهر لوحاته لون احمر ، اصفر ، ازرق
من امثلة لوحات الفن التجريدي
اهتمت المدرسة التجريدية الفنية بالأصل الطبيعي , ورؤيته من زواية هندسية , حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثاث ومربعات ودوائر .
وتظهر
اللوحة التجريدية أشبه ماتكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من
الصخور أو أشكال السحب , أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليس لها دلائل بصرية
مباشرة , وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة التجربة التشكيلية التي
مر بها الفنان .
إنها اتجاه يرفض الصورية وبالتالي
الطبيعة وأبعادها المرئية . التجريدية هي انتقال الفن من مجال محاكاة
الطبيعة وتصوير العالم المرئي إلى التعامل مع الأفكار والشعور والأحاسيس ,
أو ما يسميه أبو التجريدية كاندنسكي (kandenski) بالضرورة الداخلية ,
ليجعل اللامرئي مرئياً . إنه الفن الذي ينقل المشاهد إلى المشاركة في
العمل الفني بدل أن يكون حكماً عليه , والذي يقطع نهائياً مع الواقع .
الأشكال قائمة بذاتها , مبتكرة من ذوات الأفكار والأحاسيس , لا تدل غالباً
على موضوع .
وعموماً فإن المذهب التجريدي في الرسم ,
يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة في داخلها
الخبرات الفنية , التي أثارت وجدان الفنان التجريدي . وكلمة (( تجريد ))
تعني التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به , فالجسم الكروي تجريد لعدد
كبير من الأشكال التي تحمل هذا الطابع : كالتفاحة والشمس وكرة اللعب وما
إلى ذلك . فالشكل الواحد قد يوحي بمعانٍ متعددة , فيبدو للمشاهد أكثر ثراء
.
ولا تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط ,
ولكن أيضاً بالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء , كما في ظلال
أوراق الأشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليه , حيث تظهر الظلال
كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة , ولا تبدو الأوراق بشكلها
الطبيعي عندما تكون ظلالاً , بل بشكل تجريدي . وقد نجح الفنان كاندنسكي –
وهو أحد فناني التجريدية العالميين – في بث الروح في مربعاته ومستطيلاته
ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية , بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها
وفق نظام معين . ويبدو هذا واضحاً في لوحته ((تكوين )) التي رسمها عام
1914 . ومن أهم فناني التجريدية المعاصرين , اللبناني شفيق عبود , والذي
أبدع في هذه المدرسة فأنتج رسوماً ولوحات عالمية شهيرة .
ولعل
أول عمل تجريدي هو لوحة للفنان واسيلي كاندنسكي Wassily Kandinsky رسمها
عام 1910 م رغم أن الاسم لم يشتهر في ذلك الوقت . ويزعم التجريديون أن
الفكرة الفلسفية لهم قديمة . وقد أوجدها أفلاطون في ثنايا حديثه عن الفن
.
والتجريد نوعان : (1)
تجريد جزئي حيث تبدو بعض ملامح الشكل المرسوم , بحيث يمكن التعرف عليه من جانب المشاهد .
(2)
تجريد كامليهتم فيه الفنان بالأشكال والأحجام والألوان فقط , ولا تكون هناك أهمية للموضوع المرسوم .
وتلتقي المدرسة التجريدية مع عدد من المدراس في نحوها هذا النحو , ومن هذه المدارس : 1-
التكعيبية .
2
- الإنشائية أو البنوية التي
أنشأها فلاديمير تاتلين . ويعمل فنانوها بكل الخامات كالأسلاك , والزجاج ,
والحديد . كما عمل فنانوها في العمارة , وتصميم الأثاثات , وفي الزخارف ,
وكل ذلك بهدف ربط الفن بالحياة اليومية . وعلى الرغم من أن أصلها روسي ,
إلا أنها قد انتهت في روسيا منذ عام 1921 م واستمرت في ألمانيا بقيادة
الفنان جابو حتى عام 1932 م . وفي فرنسا بزعامة أخية بفسنر وقد هجرا
بلادهما روسيا لرفضها للفن التجريدي .
3
- (( التاشية )) التي تعتمد على وضع الألوان على شكل بقع كبيرة متجاورة كما في أعمال الفنان الألماني ألفريد ولز وهنري مايكوكس
4
- التعبيرية التجريدية التي
توسطت بين التعبيرية والتجريدية فلم تكن تعبيرية خالصة ولا تجريدية خالصة
. أما من ناحية الأسلوب فقد استعارت أسلوب السريالية وطورته , كما استعارت
أفكار التكعيبية . ومن أعلامها جاكسون بولوك وروثكو .